خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

تكيسات البنكرياس

علاج السكري بالاعشاب خبير الأعشاب والتغذية العلاجية بالاعشاب الطبية عطار صويلح 00962779839388

تكيسات البنكرياس
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

رسم توضيحي للبنكرياس 
البنكرياس
رسم توضيحي يعرض أنواع تكيسات البنكرياس 
أنواع كيسات البنكرياس
تكيسات البنكرياس هي جيوب كيسية من السوائل على البنكرياس أو بداخلها. البنكرياس عضو كبير يقع خلف المعدة لينتج الهرمونات والإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام.

معظم التكيسات البنكرياس غير سرطانية، ولا يسبب العديد منها أي أعراض. يتم اكتشافها في أثناء الفحص بسبب مشاكل اخرى. بعضهم جيوب غير سرطانية (حميدة) من السوائل بها ندوب أو أنسجة ملتهبة، وليست من نفس نوع الخلايا الموجودة بالتكيسات الحقيقية (الكيسة الكاذبة).

ولكن بعض تكيسات البنكرياس قد تكون سرطانية أو تصبح كذلك. قد يأخذ طبيبك عينة من سوائل تكيسات البنكرياس ليتحقق من وجود خلايا سرطانية. أو قد ينصح طبيبك بمراقبة التكيسات على مر الوقت لملاحظة التغيرات التي تثبت وجود السرطان.

الأعراض
قد لا تعاني أعراض تكيسات البنكرياس، التي غالبًا ما يتم العثور عليها عند إجراء اختبارات التصوير في البطن لسبب آخر.

عندما تظهر علامات أو أعراض تكيسات البنكرياس، فعادةً ما تشمل ما يلي:

الألم المستمر في البطن، والذي قد يصل لظهرك
تكتل يمكنك الشعور به في الجزء العلوي من البطن
الغثيان والقيء
متى تزور الطبيب
نادرًا ما تصبح التكيسات مصابة بعدوى. يُرجى الذهاب إلى الطبيب إذا كنت تعاني حمى وألمًا مستمرًا في البطن.

يمكن أن تكون كيسة كاذبة ممزقة حالة طبية طارئة، ولكنها لحسن الحظ نادرة الحدوث. يمكن أن يتلف السائل الذي تنتجه الكيسة الكاذبة الأوعية الدموية المحيطة ويسبب النزيف الشديد. قد تسبب أيضًا كيسة كاذبة ممزقة عدوى في تجويف البطن (التهاب الصفاق). اطلب العلاج الطبي الطارئ إذا كنت تعاني علامات أو أعراضًا للنزيف الداخلي والصدمة، بما في ذلك:

إغماء
ألم حاد في البطن
انخفاض الإدراك
نبضات قلب ضعيفة وسريعة
القيء الدموي
الأسباب
إن السبب في معظم حالات تكيسات البنكرياس غير معروف. تتعلق بعض التكيسات بأمراض نادرة، بما فيها مرض فون هيبل لينداو، وهو اضطراب جيني يمكن أن يؤثر في البنكرياس والأعضاء الأخرى.

تتبع التكيسات الكاذبة نوبة من حالة صحية مؤلمة تصبح فيها الإنزيمات الهضمية نشيطة بشكل مبكر وتؤدي إلى تهيج البنكرياس (التهاب البنكرياس). يمكن أن تنتج التكيسات الكاذبة أيضًا عن إصابة البطن، مثل التي قد تحدث بسبب حادث سيارة.

عوامل الخطر
يعتبر الإفراط في تناول الكحول وحصى المرارة من عوامل خطر التهاب البنكرياس، والذي يعتبر بدوره ضمن عوامل خطر الكيسة الكاذبة. تعتبر إصابة البطن أيضًا ضمن عوامل خطر الكيسة الكاذبة.

الوقاية
أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالكيسات الكاذبة هي تجنب التهاب البنكرياس، والذي عادة ما يكون سببه الحصوات المرارية أو التناول الكثيف للكحول. إذا كانت الحصوات المرارية هي التي تسبب التهاب البنكرياس، فقد تحتاج إلى إزالة المرارة. إذا كان التهاب البنكرياس ناجمًا عن تناول الكحول، فقد يقلل عدم شرب الكحوليات الخطر.
















0 التعليقات:

إرسال تعليق